تساقط الشعر والصلع المبكر اسبابه وعلاجه - أفلام أكشن

الثلاثاء، 1 مارس 2016

تساقط الشعر والصلع المبكر اسبابه وعلاجه


مما لاشك فيه ان مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الاخطر والاوسع انتشارا وقدتختلف من شخص لاخر سوء من حيث اسبابهااو مدى خطورتها  وتاثيرها على الحالة النفسية و قد يصاب البعض بالذعر عند ملاحظة وجود بعض شعيرات متساقطة اثناء التمشيط او وجود بعض شعيرات على الوسادة وخصوصا اذا كان المصاب امراة فكل امراة تسعى الى الحصول على شعر براق وكثيف فشعر المراة هو تاجها فاذا كنتى اوكنت تعانى من تساقط الشعر فلا داعى للقلق فمعظم الحالات تحت السيطرة ولها اكثر من علاج ولكن وكما تعودنا فالحل اساسا يكمن فى معرفة ما تواجه لذلك اليك .
اولا-ماهية تساقط الشعر:
 يفقد الإنسان الطبيعي حوالي 40-125 شعرة يوميا، اعتمادا على كمية الشعر التي يملك وتقدم السن وعوامل أخرى وهو أمر لا يدعو للقلق طالما لم يتجاوز هذه الحدود. أما إذا زاد المعدل عن ذلك فهنا تكمن المشكلة تساقط الشعروهو عادة ما يصيب شعر الرأس ولكنه قد يصيب أيضا أجزاء الجسم الأخرى. من الممكن أن يحدث في أي عمر ويصيب في الغالب ما نسبته 30-40% من سكان العالم.وقد يكون عرض مؤقت اودائم ويتوقف على اسباب حدوث الاصابة.
ثانيا-اعراض تساقط الشعر:
1-ترقق تدريجى لفقدان الشعر على قمة الراس وهو الاكثر شيوعا ويصيب الرجال والنساء مع التقدم فى العمر.
2-تخفيف فى شعر الجسم بالكامل ويكون بسبب علاجات معينة وعند توقفها يرجع الشعر للنمو مرة اخرى.
3-فقدان مفاجئ للشعروقد يحدث نتيجة صدمة نفسية او جسدية.
4-ظهور بقع صلعاء وغير مكتملة.
5-ظهور القشرة على فروة الراس.
ثالثا-اسباب تساقط الشعر:
يرجع تساقط الشعر للعديد من الاسباب والتى تنقسم الى :
1-اسباب جسدية ومنها:
-الاصابة بخلل عضوى ما مثل( الغدة الدرقية-السكرى).
-الاصابة بمرض جلدى مثل الثعلبة. 
-تناول ادوية  معينة تحتوى على مواد كيميائية تؤثر على الشعرمثل تلك التى تعالج (التهاب المفاصل والاكتئاب، والنقرس، ومشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم،وحبوب منع الحمل).
 -نقص فيتامين ب6وحمض الفوليك.
2-اسباب نفسيةومنها:
-الضغوط النفسية التى يتعرض لها المصاب كالقلق والاكتئاب، ولا يظهر تأثيرها مباشرة بل يحدث التساقط بعد 3-4 أشهر في أغلب الحالات.
-فقدان شخص عزيز والتعرض لحزن شديد.
-الاجهاد الذهنى وعدم الحصول على قدر كاف من النوم.
3-سوء التغذيةومنها:
-اتباع نظام غذائى وفقدان الوزن بصورة كبيرة يؤدى لفقدان الشعر بعد حوالى 3الى6شهور من استمراره.
-التناول المفرط لفيتامين أ.
-عدم حصول الجسم على ما يكفى من الحديد.
-اضطراب الطعام(فقدان الشهية-الشره المرضى او ما يعرف بالقئ بعد الاكل).
-عدم تناول الخضار والفواكه.
4-عدم التوازن الهرمونى:
 وتكون المراة اكثر عرضة للاصابة بهذا النوع ومنها
-الولادة : بعد الولادة، يلاحظ بعض النساء تساقط الشعر بكثرة. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يسبب هذا النوع من فقدان الشعر وهو مؤقت.
-سن اليأس : فقدان الشعر أمر شائع خلال انقطاع الطمث وهو مؤقت في كثير من الأحيان.
5-عوامل وراثية :
 هو حالة وراثية وعادة ما يحدث تدريجيا وأنماط يمكن التنبؤ بها ؛ تراجع الشعر وبقع صلعاء عند الرجال وترقق الشعر عند النساء.ويكون الرجال اكثر عرضة من السيدات للاصابة به.
6-الافراط فى التدخين:
 فهو يعمل على حجز تدفق الدم إلى فروة الرأس و تضييق الشرايين مما يضعف الشعر ويسبب تساقطه.
7 -السلوكيات الخاطئة للعناية بالشعر ومنها:
-استخدام الكيماويات كالجل والأصباغ ومستحضرات فرد الشعر أو تنعيمه لاحتوائها على كيماويات تضر بالشعر وتسبب تساقطه.
-استخدام الشامبوهات الكيماوية أو تلك المعززة بالبروتين .
-تسريح الشعر بعد غسله مباشرة مع كونه رطباً، أو استخدام منشفة او الجفف حتى يجف وهما من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثير من النساء في التعامل مع الشعر.
- شد الشعر بقوة عند التسريح أو تصفيفه بعنف.
8-العوامل البيئية ومنها:
- تغير الفصول: غالبا يزداد التساقط في فصل الخريف أو عند التعرض للرطوبة.
- التعرض لدرجات حرارة مرتفعة جدا مثلما يحدث عند تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة.
- تجفيف الشعر بالمجففات الكهربائية، أو عند التعرض لدرجات حرارة منخفضة جدا كالتعرض المباشر لأجهزة التكييف .
-استخدام الماء الحاوي على نسب عالية من الكلورين (كالمستخدم في أحواض السباحة) أو الماء المالح (كماء البحر)
 رابعا-طرق علاج تساقط الشعر واعادة نموه :
1-تدليك فروة الراس:
وهويساعد فى تحفيز الدورة الدموية و هومن أفضل الوسائل للحد من تساقط الشعر بل وتحفيز نمو الشعر. كما يفضل استخدام الزيوت الطبيعية عند التدليك للحصول على نتيجةافضل ،أن عملية تدليك الشعر تزيد من امتصاص البصيلات لهذه الزيوت .
*افضل انواع الزيوت الواجب استخدامها اثناء التدليك:
-زيت جوز الهند:
وهو من افضل الزيوت التى تعمل على نمو الشعر وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك وخصائص مضادة للجراثيم التى تحمى فروة الراس وتحافظ على رطوبة الشعر.
-زيت الزيتون:
 وهو فعال فى منع تساقط الشعرونظرا لاحتوائه على مواد مضادة للاكسدة واحماض امينية وفيتامينE فانه يوفر التغذيةالمثالية لشعرك ويعمل على نموه .
-زيت الروزمارى(اكليل الجبل):
يحفز جذور الشعر و ينشط الدورة الدموية لفروة الراس ممايؤدى لنمو الشعر. 
-زيت اللوز:
يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل الفيتامينات E، D، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون التي تساعد في علاج سقوط الشعر.
-زيت القرطم:
محفزا كبيرا لنمو الشعروذلك لانه يعمل على توسيع الأوعية الدموية. يتم تدليك فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة بزيت القرطم
قومى بتدليك فروة الرأس لمدة عشرين دقيقة بزيت القرطمللحصول على افضل النتائج.
-زيت اللافندر:
 وهو مفيد في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على المضادة للأكسدة والفطريات والعناصر الغذائية مما يجعله ممتاز في إزالة القشرة والحكة وعلاج تقصف الشعر وداء الثعلبة.كما يتميز برائحته العطرة.
- زيت الاملج(عنب الثعلب الهندى):
 عنب الثعلب الهندي هو مصدر غني بالفيتامين C والحديد ما يجعله رائع في علاج سقوط الشعر.
قومى بغلى كميه من الاملج المجففة في زيت جوز الهند حتى تحصل على الزيت الأسود. ويمكن أيضا أن تستخدم عجينة سميكة من الاملج ووضعها على الشعر مدة 15 دقيقة ثم غسلها بعد بضع دقائق . , ويكون مفيد أيضا عند مزجه مع العسل .كما يمكن مزاجه مع عصير الليمون ثم غسله بالماء الفاترلعلاج سقوط الشعر .
2-اتباع نظام غذائى صحيح:
ان اعتماد نظام غذائي غني بالعناصر الضرورية لنمو الشعر لمن أسهل الطرق وأكثرها تأثيرا في علاج تساقط الشعر.
-واليك اهم الاغذية الواجب تناولها لعلاج وتغذية الشعر:
*اطعمة تحتوى على الحديد :
وتتمثل فى(الكبد واللحوم الحمراء والأسماك والخضروات الورقية والحبوب وصفار البيض والفواكه الجافة مثل الخوخ).
المعروف عن الحديد انه الناقل للأكسجين داخل الجسم واي نقص في الحديد يعني نقص في الأكسيجين وبالتالى يعني ضعف الدورة الدموية والتي بدورها سوف تؤدي إلى سقوط الشعر.
غالبا ما تعاني النساء النباتيات من نقص الحديد إذ أن أغلب مصادره حيوانية. يمكن الاستعاضة عن نقص الحديد بتناول المكملات الغذائية المحتوية عليه.
* اطعمة تحتوى على البروتين:
وتتمثل فى اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء، الحليب ومشتقاته والبيض والبقوليات. المأكولات البحرية مثل سمك السلمون، الدواجن، الصويا، لحوم البقر الخالية من الدهون. أيضا يمكن للنباتيين أن يحصلوا على البروتين من خبز القمح الكامل، والأرز البني، والبطاطس والبروكولي و زبدة الفول السوداني وغيرها.
المعروف ان البروتين هو المكون الاساسى للشعر لذلك إذا كنتي لا تأكلين الأغذية الغنية بالبروتين فلن يكون لديكي شعر.
و يعد البروتينأساسي لإمداد بصيلات الشعر بالأكسجين المحمول عبر الدم، إذ أنه مسؤول عن تجدد الدم،وذلك لاحتوائه على فيتامين ب وبالتحديد فيتامين ب12.
*اطعمة تحتوى على اوميغا3والاحماض الامنية:
وتتمثل فى بذور الكتان، الجوز، سمك السلمون، السردين، فول الصويا،المكسرات.
والمعروف عنها ان لها دور كبير في منع التساقط بالإضافة إلى إضفاء الحيوية واللمعان للشعر، حيث تصل بسهولة إلى فروة الرأس وخلايا الأغشية وهذا يوفر التغذية لبصيلات مما يساعد في نمو وعلاج سقوط .
*اطعمة تحتوى على الزنك:
وتتمثل فى الأغذية البحرية مثل المحار وسرطان البحر، لحوم البقر الخالية من الدهون، ،القمح، سبانخ، اليقطين والقرع وبذور عباد الشمس، جوز، الدجاج.
والمعروف عن الزنك انه أحد الأسباب الرئيسية لنمو الشعر فهو أساسي في بناء البروتينات و خلق DNA ويعزز نمو الأنسجة كما ينظم الهرمونات الضرورية لنمو الشعر.
*اطعمةتحتوى على فيتامين A :
وتتمثل فى البطاطا الحلوة، جزر، السبانخ والكرنب الخضر، السلق، القرع الشتوي،  الخضر الخردل، الخس.
والمعروف عنه انه يساعد في إنتاج الزهم والمادة زيتية التي تفرزها بصيلات الشعر لدينا لمنع التكسر.ولكن احذرى لان الافراط فى تناول  فيتامين (أ) يؤدي إلى سقوط الشعر.
*اطعمة تحتوى على فيتامين C :
وتتمثل فى بابايا، الفلفل، فراولة، الأناناس، براعم بروكسل، البرتقال والفواكه مثل الكيوي، بروكلي، كرنب.
والمعروف عنه انه ضروري لامتصاص عنصر الحديد ونقصه يسبب جفاف الشعر وفقدانه للمعان.  
3-الابتعاد عن الانظمة الغذائية الخاطئة:
 تجنب العادات التي قد تضر بشعرك فمثلاً الحميات الغذائية القاسية والمعتمدة على السوائل قد تؤذي شعرك، وكذلك تناول بياض البيض النيئ إذ أنه يمنع امتصاص فيتامين ب. حاول الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع فهو يعمل على تنظيف الجسم من السموم والتي كثيرا ما تسبب تساقط الشعر.
4-الوصفات الطبيعية :
  إذا كانت لديك مشكلة فقدان شعر حادة رغم اتخاذ النظام الغذائي المثالي قد تكون هناك بعض الأعشاب التي بأمكانها مساعدتك علي محاربة وعلاج مشاكل تساقط الشعر ونموه.والتى تتمثل فى:
1- الصبار (الالوفيرا):
 أخلطي نصف كوب من جل الصبار مع ملعقتين صغير من زيت الخروع ومسحوق كل من الحلبة والريحان. طبقي الخليط على فروة رأسك وغطيه واتركيه لمدة ثماني ساعات ومن المستحسن قبل النوم واغسليه في الصباح التالي. كرّري العمليه مرة في الأسبوع  لمدة بضعة أشهر لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه.
2- عشبة النيم:
وهىنبتة لها خصائص مضادة للبكتيريا ، و مضادة للفيروسات و مضادة للفطريات وتعمل كمهدئ كماانها مفيدة جدا في علاج     تساقط الشعر .ا غلي عشبه النيم في كمية من الماء حتى تقل كمية الماء الى النصف , ثم تركها حتى تبرد واغسلى الشعر بها مرة واحدة في الأسبوع .
3-الثوم والبصل: 
الثوم والبصل هما مصدران غنيان بالكبريت ويساعدان على نمو الشعر.
  *الثوم يمكن استخدامه على فروة الرأس بعد غليه مع زيت جوز الهند , وتدليك فروة الرأس به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع ، للحصول على أفضل النتائج .
*البصل قومى بتقطيع البصل والضغط عليه لاستخراج العصير , وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالشامبو جيدا . ويمكن أيضا أن يستخدم البصل مع العسل كقناع للشعر .
3-الكركديه:
زهرة الكركديه لها خصائص منشطة كما انها تغذي الشعر , وتمنع نمو الشيب المفاجئ ، وتعالج فروة الراس من القشرة , كما انها تمنع تساقط الشعر .
4- البيض:
 هو مصدر غني بالكبريت والحديد والبروتين والفوسفور واليود والزنك. وهو علاج ممتاز لإعادة نمو الشعر ، وخصوصا اذا استخدم مع زيت الزيتون . يمكن استخدام خليط مكون من صفار البيض والعسل لعلاج تساقط الشعر .
5-الحناء:
 تعتبر مصدرا رئيسيا لتعزيز نمو الشعر ويتم استخدامه على الشعر عن طريق خلط مسحوق الحناء في اللبن الرائب حتى تتكون عجينه وتوضع على الشعر وتترك حتى تجف ثم تغسل جيدا .
و يمكن أن تستخدم أيضا على شكل أوراق حيث يتم غلي 60 جرام من اللحناء في 250 مل من زيت الخردل حتى تحترق الأوراق تماما ثم يصفى الزيت بقطعة قماش من الشاش وتخزين الزيت في زجاجة محكمة الإغلاق  ويستخدم الزيت على الشعر بشكل يومي للحصول على نتائج جيدة.
6-الكافور واللبن الرايب:
مزج كميات متساوية من اللبن الرائب والكافورمعا ، ووضعها على بقع الصلع وتركها حتى تجف لمدة ساعة على الأقل وبعد ذلك ، يغسل بالشامبو .
7-اوراق الكزبرة :
اخذ أوراق الكزبرة الطازجة وصنع عجينة سميكة , ووضعها على فروة الرأس لعلاج مشكلة فقدان الشعر.
8-خل التفاح والمرمرية:
 شطف الشعر بخليط من خل التفاح وشاي المرمريه هو علاجا مفيد جدا وخل التفاح يساعد في الحفاظ على توازن الشعر ، مما يقلل من تساقطه .
9-الشاى الاخضر:
 وضع ملعقتين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء المغلي , ويترك حتى  يبرد ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يغسل .
10-البطاطا واكليل الجبل:
 غلي البطاطا وإكليل الجبل في الماء ثم تصفية السائل واستخدامه بمثابة شطف للشعر .
5- المحافظة على نظافة شعرك:
 ان الشعر غير النظيف لا يمكن أن يكون صحياً بل قد يسمح بنمو الميكروبات ويزيد من احتمال الإصابة بالأمراض الجلدية والتي قد تسبب التساقط.
6- استخدام البدائل الطبيعية:
 قللى من استخدام المستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر بقدر الامكان واستبدليها بمواد طبيعيةوالتي هي أخف تأثيراً على الشعر.
7-تدارك الاجهاد:
الراحة أو أخذ قسط كافٍ من النوم يوميا. قلل من تعرضك للإجهاد قدر المستطاع أو مارس التأمل من حين لآخر فالمعروف عنه انه من شأنه تخفيف التوتر والقلق والذي في كثير من الحالات ينعكس عضويا على الإنسان كما في حالة تساقط الشعر. 
8-ممارسة التمارين الرياضية:
 إن ممارسة التمارين الرياضية تحسن الدورة الدموية مما يقلل من تساقط الشعر ويحسن نموه، كما تلعب دوراً هاماً في تخفيف التوتر والإجهاد النفسي.
 واخيرا ولان الوقاية خيرا من العلاج لذلك اليك:
*اجراءات وقائية لتفادى سقوط الشعر:
1- تجنب استخدام الماء الساخن أو الدافئ لغسل الشعر لأنه يزيد من فقدان الشعر.
2-عدم استخدام الشامبو فقط على الشعر؛ ولكن يجب ان يحتوي الشامبو على مرطب خفيف .
3- استخدام البخار لتجديد الشعر عن طريق نقع منشفة نظيفة في الماء الساخن ثم عصرها لإخراج المياه الزائدة وتغطية الشعر بالمنشفة , وتركها حتى تبرد المنشفة . هذا يزيد من تدفق الدم نحو فروة الرأس وحتى تنظيف المسام على فروة الرأس .
4- فرك الأصابع بقوة على فروة الرأس بعد غسل الشعر لانه يزيد من الدورة الدموية ويمنع تساقط الشعر.
5- قص اطراف الشعر خيارا جيدا لمنع فقدان الشعر .
6-لا تمشط شعرك عندما يكون رطبا ، واستخدام منشفة جافة مرارا وتكرارا لتجفيف الشعر .
7-تجنب استخدام مجفف الشعر يوميا , لانه يلحق الضرر ببصيلات الشعر  و يجعل فروة الرأس جافة .
8-تناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين A، B، C، E والبروتين والحديد..
9- الحصول على الأحماض الدهنية ، وهو أمر ضروري للصحة الطبيعية للشعر.
10- زيادة كمية البروتين، والسليكا والزنك في وجباتك لأنها تساعد نمو الشعر.
11- الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وتجنب الأوساخ والغبار.
12- تناول كميات كافية من المياه.
13-اخذ قسط كافى من النوم وعدم الاجهاد. 
                     ارجو ان نكون استطعنا ان نفيدكم والله الموافق
إعلان متجاوب
إعلان متجاوب
إعلان متجاوب

Pages

مسلسلات رمضان 2017

Subscribe

إضهار المزيدأخر المقالات